malak love Admin
عدد الرسائل : 49 تاريخ التسجيل : 13/07/2008
| موضوع: حذاري من الكلمه الجارحه الأحد أغسطس 03 2008, 04:58 | |
| انتبهوا ايها الاباء و الامهات : انكم الكبار فاطفالكم يصدقونكم و يحاسبوكم على أي كلمة ! و بما اننا لم نتمكن بعد من فن و طريقة التعامل معهم فالانحرافات كثيرة ! الجمل اللي نتلفظ بها عند الغضب او الضجر تؤلم اكثر من الضرب : فعندما يهدئ غضبنا ننسى او نندم على ما قلناه لكن الطفل سيتذكر الكلام لفترة طويلة !
الكثير يعتقد ان الصغار في ضاهرهم لا مبالين و لا يفهمون ما نقول و هذا خطا كبير : انهم يتفحصون نبرة الصوت, تعابير الوجه, يقايا الكلمات, كل هذه يمكن ان تجرحه و ان تنزع ثقته بكم و حبه لكم اذا لم تنتبهوا لها
1- اياك و ان تحسسيه بالذنب كل ما فعلته لمصلحتك او لماذا تعذب امك : مثل هذه الجمل دائما نرددها بالمنزل او بالحضانة و أخصائيي التربية كثيرا ما ينبهون الاولياء ان الاطفال لهم تجاربهم و حياتهم الخاصة . لنضف هذه الجمل مثل بعد كل ما افعله من اجلك لا تحبني ! او انت تقلقني !او اكتر من هذه الجملة رح يموتني هالولد ! كل هذه اللالفاظ تعطي الطفل احساسا بالذنب تجاه الام الاخرين . خلال سنواته الثلاث يفهم الطفل حرفيا كل ما يقوله الوالدان و يقتنع انه بالفعل يقلق ابويه و يميتهم و يحس بالفعل بالذنب لذلك و اذا استمر ذلك فان عواقبه ستكون وخيمة حتى في المستقبل. ماهي انجع طريقة:مثلا اذا كان طفلك نهما جدا لا تقولي له :هل ستاخذ فعلا قطعة مرطبات اخرى ? و بالتالي تحسسينه بالذنب كونه سيسمن اذا أكل القطعة . بدلا عن ذلك اشعرينه ان ذلك مضر له بل حاولي ان تفسري له انه انتهى من طعام دسم و تقترحي ان يُُُبقي قطعة المرطبات كوجبة بعد الضهر. لا تحرميه لذة تناوله المرطبات بل ضعيها بالوقت المناسب حتى تعلميه كيف يواجه رغباته .
2- التهديدات لا تنفع لتعقيله ليست هذه الوسائل بالناجعة لضبط الطفل لصعوبة وقع اثرها على نفسه . مثلا في حالة غضب نهدد :اذا لم تأت سنذهب بدونك ! في هذه الحالة اما ان لا يسمعك الطفل و بالتالي يكون التهديد غير نافع او انه سيصدقك مما يزرع فيه الخوف من الاهمال بتراكم مع الوقت ! بعدها مثلا سيكون من الصعب ان يتقبل فكرة المدرسة ! لنتجنب كلمات مثل :ان عدت لصنيعك سترى –سيعود فقط ليرى- او انتظر حتى يعود ابوك- عاقبيه لحظة الخطا كما ان الاب سيتجنب ان يلعب دوما دورا سلبيا- او لن انسى لك هذه الغلطة – اخافته لن تمنعه من ان يكررها ! انهي المشكلة بوقتها و بيني له استيائك – انا مستائة منك لانك فعلت خطا كبيرا لكني مقتنعة انك لن تعيدها مرة اخرى هذه انجع طريقة لاقامة جسر ثقة بينك و بين طفلك
3- حماية مكثفة, نزع مسؤولية = طفل غير ناضج - لو فعلت هذا انضر مالذي سيحصل لك !! بالرغم من ان هذه الجملة تعطي نوعا ما من الاحساس بالخطر و بضرورة تجنب الاخطار الا ان لها اثر سلبي كبير فهي ككابح ضد رغبات الطفل للاكتشاف ; و هي تعادل نفس الجملة اللتي نقولها له في حديقة اطفال لا تتسلق المزلجة وحيدا ستسقط ! اشرحي له الخطر – هذا خطر انه شاهق – و انت ترافقينه للمزلجة – لكنك لم تجرب ذلك و انا ساساعك و سابقى بقربك لا تخف – كل هذه ادوات لتزرعي في الطفل ثقته مع الطمانينة بان ابويه يساندانه. كذلك لا تقرري مكانه – يجب ان تنهي اكلك كله – او – قررت هذا الشئ لمصلحتك – او - انا بمكانك افعل كذا- كل هذهالكلمات تجبر الطفل بالقيام باشياء بدون تفكير و بدون مبررات لكن عوض هذا اشعريه انه انسان مسؤول قادر على الحوار معك خصوصا اذا كانت هذه التربية صارمة و نهائية.
4- حذار من التشبيهات و الاحكام النهائية -اختك اعقل منك – و يتلقى الطفل اللكمة بهذه الجملة !!! لا تنفع مثل هذه المقارنات بل بالعكس نتائجها وخيمة : انها تنمي تحقير الذات زيادة على الكره بين الاخوة . اعدلي بين ابنائك و احترمي شخصية كل واحد منهم. حذار ايضا من عبارات مثل – انت نكرة – انت لا تطاق منذ ولادتك- مثل هذه الكلمات تلصق بنفس الطفل و تجعله يقول لا داعي ان اتبدل ما دمت انا كذلك منذ البداية ! سيكون من الصعب فيما بعد ان تزرعي الثقة بطفل تعلم احتقار نفسه !
قليلهم الاباء الذين لا يقولون مثل هذه العبارات و ذلك في لحظات غضب او انفعال جارف ; لكن تماما كما نطلب من الطفل ان يعتذر عندما يقوم بشئ لا نحبه لا نتردد بلاعتذار منه لقولنا كلمة جارحة ندمنا عليها : سوف يشكرك على ذلك و ستكون هناك قاعدة بينك و بينه : قاعدة الاحترام المتبادل .
| |
|